الإندماج والاستحواذ (مقدمة: اندماج أمريكان أونلاين وتايم وورنر بروس)

عام 2000 شهد حدث كبير في الأسواق المالية، حيث اندمجت أمريكان اونلاين AOL وشركة تايم وورنر WB. هذا الحدث أذهل أسواق المال وكان له تأثيراته في قطاع الاستثمار، نظرا لما للشركتين من قيمة في السوق.

المساهمين في شركة أمريكان أونلاين حصلوا على نسبة 55% من مجموع الأسهم بعد الإندماج والباقي ذهب للمساهمين في شركة وورنر بروذير WB.

القيمة السوقية لأسهم أمركيان اونلاين قبل الإعلان كانت 160 مليار دولار وأرباح بلغت 4.8 مليار دولار بينما كانت القيمة السوقية لشركة WB 90 مليار دولار وأرباح 26.8 مليار دولار.

طبعا القيمة السوقية العالية التي حظيت بها أمريكان أونلاين (على الرغم من انخفاض أرباحها مقارنة بوورنر بروذير) مردها الى توقعات السوق (المستثمرين) من أن الشركة ستحقق نسبة نمو عالية مقارنة بوورنر بروذير في المستقبل مما انعكس ايجابيا على سعر تدوال سهمها في السوق، فضلا عن فقاعة شركات التقنية التي كانت في أوجها تلك الفترة وأعطت قيمة مبالغ فيها لشركات التقنية بشكل خاص.

 مجموع القيمة السوقية للشركة الجديدة AOL Time Warner يساوي 250 مليار دولار، اي ما نسبته 64% لشركة أمريكان اونلاين (160/250) و36% نسبة مساهمة شركة WB، لكن وكما قلنا سابقا ان مساهمي أمريكان أونلاين حصلوا فقط على 55% من أسهم الشركة الجديدة.

هذا التباين بين ما تم دفعه وما حصلوا عليه أعطى استنتاجا أن شركة أمريكان أونلاين دفعت أكثر مما ينبغي لـ WB وهذا أدى الى ارتفاع سعر سهم وورنر بروذير 35% وانخفاض سعر سهم أمريكان أونلاين 10%.

لكن بعض المحللين الأذكياء قالوا ان سعر سهم أمريكان أونلاين كان بقيمة تفوق قيمته الحقيقية Overvalued قبل الإندماج وهذا حفز إدارتها لاستثمار هذه القيمة المبالغ فيها بشراء شركة قيمة مثل وورنر بروذير لها من الأرباح ولأصول الشيء الكثير وهو ذكاء بالغ وبعد نظر من قبل الإدارة.

 

ومع ذلك ما السبب الحقيقي الذي يدفع شركة أمريكان أونلاين لشراء ودمج شركة وورنر بروذير؟

في الحقيقة، ما دفع كلا الشركتين الى الإندماج المصلحة المشتركة في الحصول على قيمة جديدة هائلة التآزر tremendous synergies جراء اتحاد كلا الشركتين حيث ان قيمة الشركة الجديدة تفوق قيمة مجموع الشركيتن.

شركة أمريكان أونلاين لديها ما يزيد عن 30 مليون مشترك في خدمات الإتصالات والانترنت وهذا مغري كفاية لشركة وورنر بروذر للإندماج بغية الحصول على حق حصري في الدخول الى ملايين البيوت و بيع منتجاتها من موسيقى وتلفزيون CNN,HOB, Time, ورياضة ومجمل منتجات استوديوهاتها. وهذا سينعكس ايجابيا على كلا الشركتين، هذه المصلحة المشتركة هي التي أفضت الى اتفاق الإندماج.

 

طبعا الأمور لم تسر وفقا لما هو مخطط لها حيث بيع سهم وورنر بروذير ب 95 دولار بعد الإندماج ولكن في عام 2002 نزل 91% ليباع بسعر 8.7 دولار وسعر سهم أمريكان أونلاين هبط بما يزيد عن الـ 90% لأسباب كثيرة ليست غايتنا إيضاحها ويمكن متابعة ما حدث لاحقا هنا (إضغط)

ما يهمني توضيح ما هو الإندماج Merger وما هو الإستحواذ Aquisition وما الفرق بينهما وما هي ألية حدوثهما، لذلك سأقوم بإدراج تدوينات تبين كل ذلك لاحقا.

 

——

 

المراجع:

Fundamentals of Financial Management
Intermediate Fianacial Management
 

 

~ بواسطة عبد السلام إسماعيل في 2008/12/11.

 
%d مدونون معجبون بهذه: